فريق وفاق سطيف

 فريق وفاق سطيف،الإسم الكامل الوفاق الرياضي السطايفي، باللغة الفرنسية (Entente Sportive Sétifienne) ،اختصار الإسم :( E.S.S ) ، لقب الفريق :النسر الأسود ،ومن ألقابه أيضاً ،وفاق الجزائر ،الوفاق العالمي  نسور الهضاب ،وأولاد سيدي الخير ،وهو : ناد رياضي جزائري يملك عدة فروع ،أهمها ، فرع كرة القدم، ويعتبر وفاق سطيف من بين اكبر ،وأرقى الفرق الجزائرية ، والأفريقية ،و العربية .رغم أنه فريق حديث النشأة ،مقارنة بفرق جزائرية وعربية كثيرة أخرىلوفاق الرياضي السطايفي ناد رياضي جزائري يملك عدة فروع أهمها فرع كرة القدم، أسسه المرحوم علي بن عودة الملقّب بـ"لاياص" في سنة 1958, في مدينة سطيف بالجزائر. فريق كرة القدم يلعب في البطولة الوطنيةالجزائرية.
يعتبر وفاق سطيف من أكبر وأرقى الفرق الجزائرية و العربية حيث يعتبر الفريق الجزائري الوحيد المتحصل على الكأس أفروأسيوية ودوري أبطال العرب. وهو الفريق رقم واحد في الشرق الجزائري.
حمل الوفاق تسمية الوفاق الرياضي السطايفي E.S.S من 1960 إلى 1977، أين أصبحت تسميته وفاق نفط سطيف E.P.S حتى 1984، ثم وفاق بلاستيك سطيف وبنفس الرمز الفرنسي E.P.S حتى 1988، حينما توج بالكأس الإفريقية واسمه وفاق سطيف E.S.S، وبعد سنة 1990، استعاد تسميته الشرعية الوفاق الرياضي السطايفي E.S.S.
وإذا كان أغلبية الناس يعتبرون أن حمل الأسود جاء حزنا على مأساة 08 ماي 1945، إلاّ أن الفقيد علي لاياص، ذكر في كتاب حميد فرين "الوفاق وأسطورة النفس الثاني" أنه في إحدى اللقاءات في ملعب برج غدير، كانت عناصر الوفاق تلبس الأخضر والأبيض ودخلت عساكر المستعمر إلى الملعب، وأوقفت الجميع في الاستعداد، من أجل تفتيش وثائقهم، ووجهت ملاحظات عنيفة للسطايفية على حملهم الأخضر والأبيض وتم بعدها اختيار الأسود حزنا على ضحايا 8 ماي.

تأسيس النادي

تأسس نادي الوفاق الرياضي السطايفي عام 1958..أسسه المرحوم "على بن عودة" المدعو الشيخ "لاياص"..حيث استغل المرحوم اضراب ثمانية أيام وقام بتجميع اللاعبين بمدينة سطيف..لكن الفريق لم يكن يحمل أي صفة قانونية ،واستمر الوضع على ماهو عليه الى غاية سنة 1960..

وفي سنة ال1960 تم ادماج لاعبي فريق الملعب الافريقي سطيف  SAS وكذا لاعبي عميد الأندية السطايفية الاتحاد الرياضي لمدينة سطيف  USMS ، وجناحهم السياسي (الاتحاد الديمقراطي الاسلامي الجزائري UDMA) ،وكذا اللاعبين الجزائرين الذي ينتمون الى فريق المعمرين الفرنسيين (SSS=société sportive sétifienne) (3S) ، علما ان كلا من الإتحاد الرياضي لمدينة سطيف (الياسماس ، U.S.M.S) المسمى سابقاً ب(الإتحاد الرياضي لمسلمي سطيف) ،والملعب الإفريقي السطايفي (الصاص S.A.S) ،قد توقفا عن النشاط الرياضي عام 1956 استجابة لنداء جبهة التحرير الوطني  الجزائرية..وتم دمجهما عام 1960 مع مجموعة "لاياص" تحت اسم الوفاق الرياضي السطايفي(ESS)

وحصل الوفاق على الاعتماد من طرف جبهة التحرير الوطني عام 1958.

 

ملعب الفريق :

  • الملعب الجامعي الباز

  • ملعب الشهيد محمد قصاب

  • ملعب حي 500 مسكن

المركب الرياضي (8 ماي 1945) بولاية سطيف الجزائرية .
ملعب 8 ماي 1945 تبلغ استعابه 30000 ألف متفرج، افتتح يوم 03 ماي 1972 حيث يعتبر الملعب الرئيسي للنادي. 
اسم الملعب: Stade du 8 mai 1945
لقبه : ملعب النار والإنتصار
سنة الافتتاح: 1972
آخر تجديد: 2008
أرضية الملعب: اصطناعية
مقاعد عامة: 25000
نسبة المقاعد المظللة: 20%

علم الفريق:

 

مخطط طولا بالأسود والأبيض ، يتوسطه شعار النادي ، وفوق الرمز ،علم الجزائر ، واسم الفريق .



بطولات محلية :


الرابطة الجزائرية المحترفة الأولى لكرة القدم : 7 مرات
1968، 1987، 2007، 2009 ، 2012. 2015.2013
كأس الجمهورية الجزائرية لكرة القدم :8 مرات
1963، 1964، 1967، 1968، 1980، 1989، 2010 ،2012.
كأس السوبر الجزائري :1 مرة
2015.
بطولات إفريقية :
كأس أفريقيا للأندية البطلة :02 مرات 
1988. 2014
بطولات دولية :
الكأس الأفروآسيوية للأندية :1 مرة
1989.
بطولات شمال إفريقيا :
كأ شمال إفريقيا للأندية البطلة :1 مرة                                                                               
2009.
كأس سوبر شمال إفريقيا :1مرة
2010.
سوبر شمال افريقية 2011  
بطولات عربية
دوري أبطال العرب : 2 مرة
2007، 2008.

 

 

 

أنصـــار وفاق سطيــف (الجيش الأسود)  

يملك وفاق سطيف أكبر قاعدة جماهيرية بالشرق الجزائري دون منازع ،بل في كامل القطر الجزائري ،إن لم نقل في أفريقيا ،والعالم الإسلامي ..ويمتلك النادي أنصارا من ذهب ،يعتبرون من أحسن الجماهير على الساحتين الوطنية والعربية..ويحبذ مناصرو الوفاق اطلاق اسم اليوفي ، أو "جوفنتوس" السيدة العجوز على ناديهم نظرا لتشابه الألوان (الأسود والأبيض) ويقدر معدل حضور جماهير الوفاق بمعقل النادي ب 30.000 مناصر في المباريات العادية، بينما لايسع الملعب ،الجماهير الغفيرة ،أثناء المباريات الكبرى..ويتنقل أنصار الفريق ، مع الوفاق أينما حل وارتحل ،ويصنعون صورا جميلة بكل الملاعب التي يحلون بها..الى درجة جعلت لاعبي الوفاق ، لايتخوفون من التنقل ،الى أي ملعب كان ليقينهم بتنقل جماهير الوفاق بالآلاف تنقل لم يقتصر على ملاعب الوطن بل تعدي الى الملاعب العربية الى درجت أدهشت المتتبعين بتعلق المناصرين بفريقهم ،ووفائهم اللامتناهي لناديهم.

وعلاوة على كثرة عدد محبي الوفاق السطايفي ، ومناصريه ،فإنهم من اكثر الجماهير الوطنية ،تمسكا بمبادئ الروح الرياضية ،وتقبل النتائج بطريقة رياضية.. جعلتهم يفوزن لأكثر من مرة بجائزة "أحسن جمهور" سواء على المستوى المحلي ،أو على المستوى العربي ،حيث حاز مناصرو الوفاق على الاعجاب من طرف الاتحاد العربي لكرة القدم ، خاصة وأنهم كانوا دائما "ملح" البطولة العربية..

تألق الوفاق السطايفي الأخير في المنافسات العربية ، والأفريقية ،زاد من حجم قاعدته الجماهيرية ،وضاعف من عدد محبيه ،في كل أقطار الوطن الى درجة اطلاق اسم "وفاق الجزائر" عليه فهو النادي الجزائري الذي يلم شمل كل الجزائريين ،ويعيد اليهم البسمة .

 

 








شارك رايك بالتعليقات



الاكثر مشاهدة


مشاهدة مباراة برشلونة وريال مدريد بث مباشر الدوري الاسباني - الكلاسيكو




صوت لأفضل لاعب في افريقيا لهذا العام




مشاهدة مباراة الامارات والعراق بث مباشر تصفيات كأس العالم وكأس اسيا







هل تملك موضوعا ولا تجده في موقعنا اضفه لتعم الفائدة اضافة موضوع جديد ×

    Follow @ma9alet