تعريف السفير

او بما يعرف أبو صفار (اليرقان) أ حالة تصيب الجلد والأغشية المخاطيّة وبياض العينين، مما يؤدي إلى اصفرارها (ظهورهما بلون أصفر)، وهذا ينجم عن ارتفاع في مستويات البيليروبين في الدّم  

الطفل المصاب بالصفار تظهر عليه العلامات والأعراض التالية: أول وأبرز علامة تلاحظ على الطفل هي اصفرار الجلد في جميع أنحاء جسمه من أعلى رأسه وحتى أخمص قدميه.

اصفرار بياض العينين ومنطقة ما تحت الأظافر. يبدي الطفل المصاب بهذا المرض عدم الرغبة في الرضاعة. كما تتم ملاحظة انخفاض في مستوى نشاط الطفل المصاب بهذا المرض.

من أبرز أسباب الإصابة بمرض صفار الأطفال، هي :

عدم نضج الكبد بشكل كامل لدى الطفل مما يؤدي إلى امتصاص كميات أقل من البيليروبين، وبالتالي ارتفاع منسوبها في الجسم.

وقد تترافق زيادة مادة البيليروبين مع زيادة إنتاج الهيموغلوبين داخل جسم الطفل عند الولادة. زيادة امتصاص مادة البيليروبين من قبل الأمعاء ومن ثم إرجاعها إلى الدم. قد يرجع السبب أحياناً إلى الرضاعة الطبيعية، فحليب الأم يعمل على زيادة امتصاص البيليروبين في الأمعاء التي ترجعه في ما بعد إلى الدم. أحياناً بسبب تعسر الولادة قد ينشأ تجمع دموي في رأس الطفل أو جلده، والذي يعد من أحد أسباب الإصابة بهذا المرض. إصابة الطفل بأمراض أخرى لها علاقة بالدم، مثل : الأنيميا الفولية، ووجود خلل في خلايا الدم الحمراء. أسباب تتعلق بالكبد، كوجود خلل معين فيه، أو ربما إصابته 
 

اعراض مرض السفير

أول وأبرز علامة تلاحظ على الطفل هي اصفرار الجلد في جميع أنحاء جسمه من أعلى رأسه وحتى أخمص قدميه. اصفرار بياض العينين ومنطقة ما تحت الأظافر. يبدي الطفل المصاب بهذا المرض عدم الرغبة في الرضاعة. كما تتم ملاحظة انخفاض في مستوى نشاط الطفل المصاب بهذا المرض.

  علاج منزلي بسيط

نقوم بوضع قطعة ذهب على شكل قطعة نقود فوق جبين الطفل 

ـ نعرضه لأشعة الشمس  في الصباح ولمدة عشر دقائق 

ــ نقوم بتعريض الرضيع إلى الضوء الاصطناعي في المنزل يوميا وبشكل متواصل








شارك رايك بالتعليقات



الاكثر مشاهدة


جديد دواء السكري لمكتشفه توفيق زعيبط




صدق او لا تصدق الكونسير اكبر كذبة في تاريخ البشرية




علاج مرض السفير او الصفار عند الرضع







هل تملك موضوعا ولا تجده في موقعنا اضفه لتعم الفائدة اضافة موضوع جديد ×

    Follow @ma9alet